البرمجة التفاعلية Reactive programming

1 دقيقة

ما هي البرمجة التفاعلية؟

هي نموذج برمجي يركز على بناء تطبيقات برمجية سريعة الاستجابة قوية يمكنها التعامل مع تدفقات البيانات غير المتزامنة ما يسمح للمطورين بإنشاء تطبيقات قابلة للتطوير والصيانة بسهولة والتكيف مع البيئات الديناميكية.

مبادئ البرمجة التفاعلية

تعمل البرمجة التفاعلية وفقاً لقوانين أساسية، وهي كما يلي:

  1. ابق مستجيباً: استجب دائماً في الوقت المناسب.
  2. تقبل عدم اليقين: بناء الموثوقية على الرغم من الأسس غير الموثوقة.
  3. تأكيد الاستقلال الذاتي: مكونات التصميم التفاعلي تعمل بشكل مستقل وتتفاعل بشكل تعاوني.
  4. التخصيص: إضفاء الطابع الفردي على الاتساق لكل عنصر لتحقيق التوازن بين التوافر والأداء.
  5. وقت الفصل: تتم معالجة الطلبات دون تزامن لتجنب التنسيق والانتظار.
  6. تعامل مع التغيير: التكيف باستمرار مع تفاوت الطلب والموارد.

مزايا البرمجة التفاعلية

توفر البرمجة التفاعلية مجموعة من المزايا، إليك أبرزها:

  • توفير رقابة أفضل على أوقات الاستجابة المرتبطة بتجهيز الأحداث.
  • تمكين الاتساق في تصميم البرامج الحاسوبية للنظم الآنية، لخفض تكاليف وجهود التطوير والصيانة.
  • جعل تدفق الأحداث واضحاً ما يحسن الإدارة العامة لعناصر الحوسبة وموارد المعالجة ويجعلها قابلة للقياس.

تحديات البرمجة التفاعلية

تأتي البرمجة التفاعلية مع عدة تحديات تعوق تطبيقها، إليك أهمها:

  • قد تكون إضافة عمليات المراقبة إلى البرمجيات الحالية صعبة أو مستحيلة، اعتماداً على توافر الكود المصدري ومهارات برمجة الموظفين.
  • يعد التصميم التفاعلي تحولاً رئيسياً في عقلية المطورين، وستقدم الجهود منحنى تعليمياً قد يتطلب خلاله المزيد من التحقق والإشراف على عملية التصميم والترميز.
  • يمكن للأنظمة التفاعلية أن تراكم التأخير من خلال عدد مفرط من العمليات المرتبطة بالتدفق.

تطبيقات البرمجة التفاعلية

تستخدم البرمجة التفاعلية في العديد من تطبيقات العالم، إليك بعضها:

  • تطبيقات إنترنت الأشياء: حيث تنشئ أجهزة الاستشعار أحداثاً تتحكم في عمل الأجهزة  ويعد التطبيق الأسرع نمواً لتقنيات البرمجة التفاعلية.
  • تطبيقات الألعاب التفاعلية: خاصة حيث يجب معالجة كل ضغطة مفتاح وتفسيرها وهو تطبيق البرمجة الكلاسيكية التفاعلية ويتضمن الألعاب وبعض تطبيقات الوسائط الاجتماعية.

المحتوى محمي