نوت بوك إل إم: أداة مجانية من جوجل لتحليل المستندات بالذكاء الاصطناعي

4 دقيقة
ما هو الذكاء الاصطناعي المنطقي الذي تعمل عليه أوبن أيه آي؟
حقوق الصورة: Shutterstock.com/Skorzewiak

ملخص: نوت بوك إل إم (NotebookLM) هي أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي طوّرتها شركة جوجل بهدف مساعدة المستخدمين على تحليل النصوص من مصادر مختلفة مثل المستندات أو صفحات الويب. تعتمد الأداة على نماذج الذكاء الاصطناعي لتقديم ملخصات دقيقة وإجابات من محتوى المصادر التي حددها المستخدم، وتستطيع الأداة ربط عدة مصادر، كما تقدّم استشهادات من المصادر نفسها، ما يساعد المستخدم على الرجوع بسهولة إلى المعلومات الأصلية. ومن أهم مزايا الأداة ميزة أوديو أوفر فيو (Audio Overview)، التي تُتيح تحويل الملفات المكتوبة إلى ملفات صوتية يمكن سماعها عبر حوارات مثل البودكاست. ولاستخدام الأداة، يجب أولاً الوصول إليها ثم إضافة المصادر وطرح الأسئلة. لا تدعم الأداة حالياً اللغة العربية، لكن يمكن تقديم مصدر وطرح أسئلة باللغة العربية، إلّا أن الإجابات ستكون باللغة الإنجليزية.

في عام 2023، أطلقت شركة جوجل أداة تجريبية مدعومة بالذكاء الاصطناعي تُعرف باسم نوت بوك إل إم (NotebookLM)، تهدف الأداة إلى مساعدة الباحثين والطلاب على استخراج المعلومات وتحليلها من المصادر التي يحددونها بأنفسهم.

تعتمد نوت بوك إل إم على نماذج الذكاء الاصطناعي التي طوّرتها شركة جوجل، وهي مجانية تماماً.

اقرأ أيضاً: أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات

ما هي نوت بوك إل إم؟

نوت بوك إل إم هي أداة بحث وكتابة تعتمد على الذكاء الاصطناعي طوّرتها شركة جوجل، وتهدف إلى مساعدة الطلاب والباحثين على تحليل المعلومات وتنظيمها من المستندات والملفات والنصوص ومواقع الويب، باستخدام هذه الأداة، يمكن تحديد مصدر واحد أو عدة مصادر، ليحلل المحتوى ويقدّم ملخصات اقتراح أفكار جديدة، كما يستطيع المستخدم طرح أسئلة والحصول على إجابات عنها من المصادر نفسها.

ما يُميّز الأداة هو قدرتها على فهم وتحليل النصوص والصور والرسوم البيانية في المصادر، ما يمكّنها من تقديم نظرة شاملة على المعلومات.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في إعداد أبحاثك بطريقة منظمة وسريعة، فإن نوت بوك إل إم يوفّر إمكانات تسهّل ذلك بشكلٍ كبير.

فوائد استخدام نوت بوك إل إم

يمكنك الاستفادة من الأداة بعدة طرق أبرزها:

تلخيص المعلومات

عندما تُضيف مصدراً في الأداة، فسيتم إنشاء ملخص له تلقائياً، بالإضافة إلى قائمة بالموضوعات الرئيسية والأسئلة التي يمكن طرحها حتى تتمكن من فهم محتوى المصدر بشكلٍ أفضل.

طرح الأسئلة

يمكنك طرح أسئلة حول محتوى المصدر الذي حددته. على سبيل المثال، يستطيع طالب الطب تحميل مقال علمي حول علم الأعصاب ويطلب من الأداة إنشاء قائمة مصطلحات رئيسية تتعلق بالدوبامين.

توليد الأفكار

من أفضل ميزات الأداة قدرتها على مساعدة الأشخاص على التوصل إلى أفكار جديدة مبدعة. على سبيل المثال، يستطيع منشئ المحتوى تحميل أفكاره لمقاطع الفيديو الجديدة ويطلب من الأداة "إنشاء نص لمقطع فيديو قصير حول هذا الموضوع"، كما يستطيع رائد الأعمال الذي يجمع الأموال أن يرفع عرضه التقديمي ويسأل "ما هي الأسئلة التي قد يطرحها المستثمرون المحتملون؟".

الملخص الصوتي

في سبتمبر 2024، أضافت جوجل ميزة أوديو أوفر فيو (Audio Overview) إلى الأداة، وتُتيح هذه الميزة طريقة جديدة لتحويل مستنداتك إلى مناقشات صوتية جذابة مثل البودكاست. بنقرة واحدة، تحلل الأداة المعلومات من مصادرك إلى حوار بين شخصين بأصوات مولّدة بالذكاء الاصطناعي. ويمكنك تحميل هذا الحوار واستخدامه كما تشاء.

للاستفادة من ميزة أوديو أوفر فيو يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • تحميل الملف أو النص: حمّل الملفات التي تريد ملخصاً لها.
  • تحديد المحتوى: بعد تحميل الملف أو كتابة الملاحظات، حدد الجزء الذي تريد الاستماع إلى ملخص له.
  • تشغيل خاصية الملخص الصوتي: بمجرد تحديد النص، ستجد خياراً لتشغيل الملخص الصوتي، وعند الضغط عليه سيتم إنشاء ملخص صوتي للنقاط الرئيسية.
  • استماع للملخص وتحميله: سيتم تشغيل الملخص الصوتي فوراً، ما يسمح لك بالاستماع للنقاط الرئيسية، كما يتوفر خيار لتنزيله.

اقرأ أيضاً: أهم 5 مخاطر ومسائل أخلاقية مرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي

هل تدعم الأداة اللغة العربية؟

حتى الآن، لا تدعم الأداة اللغة العربية، لكن يمكنك تقديم مصدر باللغة العربية وطرح الأسئلة باللغة العربية، وستحصل على إجابات باللغة الإنجليزية.

ما هو الحد الأقصى لحجم ملف المصدر؟

الحد الحالي هو 500 ألف كلمة لكل مصدر، ولا يوجد حد أقصى لعدد الصفحات.

هل يمكن استخدام الأداة على الهاتف المحمول؟

على الرغم من دعمها للأجهزة المحمولة، فإنه في الوقت الحالي من الأفضل استخدام الأداة على جهاز كمبيوتر للوصول إلى ميزاتها كلّها.

ما هو مدى دقة المعلومات التي تقدّمها الأداة؟

إن تحديد مصدر المعلومات للأداة يقلل من خطر الهلوسة بشكلٍ كبير، ويجعل المعلومات المقدمة أكثر دقة، لكن من الضروري دائماً التحقق من صحة استجابات الذكاء الاصطناعي، خاصةً عندما تستخرج الأداة المعلومات وتحللها من مصادر متعددة.

الأداة تجعل التحقق من صحة المعلومات سهلاً عن طريق ذكر الاستشهادات والاقتباسات الأصلية من المصادر، ما يسهّل على المستخدم الرجوع للمعلومات الأصلية ضمن المصدر والتحقق منها.

ما هي أنواع المصادر التي تدعمها الأداة؟

يمكن تقديم مجموعة متنوعة من المصادر المختلفة. يشمل ذلك:

  • ملفات بي دي إف (PDF): يمكن رفع ملفات بي دي إف لتحليلها والحصول على ملخصات أو إجابات استناداً إلى محتواها​.
  • مستندات جوجل (Google Docs): يمكن استيراد المستندات المحفوظة في جوجل درايف (Google Drive) واستخدامها كمصادر​.
  • جوجل سلايدز (Google Slides): يمكن استيراد العروض التقديمية المحفوظة في جوجل درايف لتحليل النصوص والصور والرسوم البيانية فيها​.
  • النصوص المنسوخة: يستطيع المستخدمون نسخ النصوص ولصقها مباشرة في الأداة لاستخدامها كمصدر​.
  • روابط الويب: يمكن تقديم روابط لصفحات الإنترنت لجلب المحتوى منها واستخدامها كمصدر.

يُتيح هذا التنوع استكشاف المعلومات وتحليلها من عدة مصادر بطريقة منظمة وسريعة.

اقرأ أيضاً: أفضل الكتب العربية في مجال الذكاء الاصطناعي للمبتدئين

طريقة استخدام نوت بوك إل إم

لاستخدام نوت بوك إل إم من جوجل، عليك اتباع الخطوات التالية:

الوصول إلى الأداة

يمكنك الوصول إلى الأداة عن طريق الضغط على هذا الرابط. عليك التسجيل بحساب جيميل (Gmail) الشخصي.

إضافة المصادر

بعد الدخول إلى الأداة، يمكنك إضافة مصادرك مثل الملفات أو الروابط.

بعد إضافة المصادر، تنشئ الأداة ملخصاً للمحتوى وتعرض المواضيع الرئيسية بطريقة منظمة، ما يسمح لك بفهم سريع لمحتوى المصدر دون الحاجة إلى قراءته كاملاً​.

طرح الأسئلة

يمكنك التفاعل مع الأداة من خلال واجهة محادثة تشبه واجهة بوتات الدردشة، وذلك عن طريق طرح أسئلة مباشرة حول المحتوى أو طلب تحليلات معينة، مثل "ما هي النقاط الأساسية في المستند؟" أو "ما هي المصطلحات الرئيسية المستخدمة؟"​.

بهذه الطريقة، يمكنك استخدام نوت بوك إل إم للتحليل واستكشاف المحتوى بفاعلية.

اقرأ أيضاً: 15 صفة يختلف فيها الذكاء الاصطناعي عن الذكاء البشري

هل تستخدم الأداة البيانات المصدرية لتدريب النموذج؟

وفقاً لشركة جوجل، فقد طوّرت أداة نوت بوك إل إم بحيث لا يتمكن النموذج من الوصول إلّا إلى المواد المصدرية التي حددتها، ولا يمكن للمستخدمين الآخرين الوصول إلى ملفاتك ومحادثاتك معها، ولا يتم استخدام أي من البيانات المصدرية التي حصلت عليها الأداة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. بدلاً من ذلك، يتم تدريب الأداة وتحسينها من خلال تعليقات المستخدمين واقتراحاتهم.