إليكم أحدث أخبار التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.
جديد الذكاء الاصطناعي
- تبحث شركة "أوبن أيه آي" تطوير متصفح ويب من شأنه أن يتحد مع بوت الدردشة "تشات جي بي تي"، وناقشت أو أبرمت صفقات منفصلة لتطوير ميزات البحث، بحسب تقرير نشره موقع "ذي إنفورميشن". قد تؤدي هذه الخطوة إلى وضع الشركة التي يقودها سام ألتمان في مواجهة مباشرة مع جوجل، التي تسيطر على حصة الأسد من سوق البحث عبر الإنترنت.
- احتلت الإمارات المركز الخامس عالمياً في مؤشر الذكاء الاصطناعي لعام 2024، الصادر عن "معهد ستانفورد للذكاء الاصطناعي المتمحور حول الإنسان". وجاءت الولايات المتحدة في المركز الأول عالمياً بفارق كبير عن الصين التي احتلت المركز الثاني، وتلتها المملكة المتحدة ثم الهند. وتفوقت الإمارات على دول كبرى مثل فرنسا وألمانيا واليابان في المؤشرات الرئيسية التي يعتمد عليها المؤشر، بما في ذلك أوراق البحث والاستثمارات الخاصة وبراءات الاختراع. واحتلت المملكة العربية السعودية المركز الـ 27 في المؤشر الذي يضم 36 دولة.
- ذكر تقرير نشرته وكالة رويترز أن شركة هواوي الصينية تعتزم بدء الإنتاج الضخم لأحدث رقائقها المخصصة للذكاء الاصطناعي في الربع الأول من عام 2025، حتى مع كفاحها لصنع ما يكفي من الرقائق بسبب القيود الأميركية. وأرسلت الشركة عينات من رقاقة (Ascend 910C) إلى بعض شركات التكنولوجيا وبدأت في تلقي الطلبات. لكن العائدات التي تحصل عليها الشركة من أحدث رقائقها لا تزال أقل من الحد الذي يجعلها ذات جدوى تجارية.
- قال الرئيس التنفيذي لشركة الذكاء الاصطناعي الناشئة "أنثروبيك"، داريو أمودي، إن شركات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك شركته الخاصة، ينبغي أن تخضع لاختبارات إلزامية لضمان أن تكون تقنياتها آمنة للجمهور قبل إطلاقها.
- أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" فتح باب التسجيل في برنامج مبرمجي ذكاء المستقبل (عن بعد) لتدريب 5 آلاف طالب وطالبة من المرحلتين المتوسطة والثانوية على مبادئ وتقنيات الذكاء الاصطناعي. يهدف البرنامج إلى إعداد جيل متمكن من مهارات الذكاء الاصطناعي، حيث يستمر التسجيل في البرنامج حتى 25 نوفمبر الجاري، على أن ينطلق التدريب في 8 ديسمبر المقبل ويستمر لمدة أسبوعين.
إذا فاتك مقال الحصاد يوم الخميس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.
جديد التكنولوجيا
- قالت شركة هواوي الصينية إنها تستهدف الوصول إلى 100 ألف تطبيق على نظام التشغيل "هارموني" الخاص بها على مدى الأشهر الستة إلى الاثني عشر المقبلة. وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، شو تشيجون، في مؤتمر أمس، إن الشركة لديها أكثر من 15 ألف تطبيق يعتمد على هارموني يمكنها تلبية الاحتياجات الأساسية للمستهلكين.
- قال المدير التنفيذي للقيادة السيبرانية الأميركية، مورجان آدمسكي، إن قراصنة صينيين يهيئون أنفسهم داخل شبكات البنية التحتية الحيوية في الولايات المتحدة من أجل مواجهة محتملة مع الولايات المتحدة، وأضاف أن العمليات السيبرانية المرتبطة بالصين تهدف إلى اكتساب ميزة في حالة حدوث صراع كبير مع الولايات المتحدة.
- طلبت وزارة العدل الأميركية من محكمة إجبار شركة جوجل على بيع متصفح كروم، ومشاركة البيانات ونتائج البحث مع المنافسين. وقدمت مجموعة من التدابير الأخرى لإنهاء احتكار جوجل للبحث عبر الإنترنت، بما في ذلك منعها من إعادة دخول سوق المتصفحات لمدة 5 سنوات، والإصرار على بيع جوجل نظام التشغيل "أندرويد" إذا فشلت التدابير الأخرى في استعادة المنافسة.
- أصدرت إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين إرشادات تقترح أن تكون الأجهزة المحمولة مجهزة بـ"وضع القُصَّر" الذي يفرض الرقابة وحدود الاستخدام التلقائية. تحدد الخطة المقترحة حدود الاستخدام اليومي لمدة ساعة للأطفال دون سن 16 عاماً، وما يصل إلى ساعتين لمن تتراوح أعمارهم بين 16 و18 عاماً. كما سيعمل النظام على حظر التطبيقات بين الساعة 10:00 مساءً و6:00 صباحاً، ما لم يتم منح إعفاءات من الوالدين. وبعد 30 دقيقة من الاستخدام المستمر من قبل قاصر، يجب أن يعطي الجهاز تذكيراً بالراحة.
اقرأ أيضاً: كيف تبدأ رحلتك لتعلم قيادة الطائرات المُسيّرة عبر الإنترنت؟
فيديو
روبوت يتمكن من إكمال الماراثون بنجاح
يعرض مختبر الروبوتات في المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا (RaiLab KAIST)، في هذا المقطع الطويل، تفاصيل تمكن روبوت رباعي الأرجل من إكمال ماراثون كامل (42.195 كيلومتراً) لأول مرة في العالم.
يجب أن تعلم
كيف يُغيّر الذكاء الاصطناعي مستقبل ألعاب الفيديو؟ لعبة ماينكرافت مثالاً
أنتجت شركتا الذكاء الاصطناعي ديكارت (Decart) وإتشد (Etched) نسخة خاصة من لعبة الفيديو ماينكرافت (Minecraft)، غير أن التنقل ضمن بيئة هذه اللعبة يوحي بوجود شيء غير مألوف نوعاً ما. يستطيع اللاعب بالطبع أن يتحرك إلى الأمام، ويقطع الأشجار، ويضع كتلاً من التراب حيث يريد، تماماً كما في اللعبة الحقيقية. لكن إذا استدار جانباً، ربما يجد أن الكتلة الترابية التي وضعها مكانها للتو قد تحولت إلى عنصر مختلف في بيئة مختلفة تماماً، وهذا لا يحدث في لعبة ماينكرافت الحقيقية. لكن هذه النسخة الجديدة مُوَلدة بالكامل باستخدام الذكاء الاصطناعي، ما يجعلها عرضة للهلوسات. لم يعتمد إنشاء هذه اللعبة على كتابة حتى سطر واحد من الرموز البرمجية.
وبالنسبة إلى الشركتين ديكارت وإتشد، فإن هذه النسخة التجريبية مجرد إثبات للمفهوم. تتخيل الشركتان إمكانية استخدام هذه التكنولوجيا لتوليد مقاطع الفيديو في الزمن الحقيقي، أو توليد ألعاب الفيديو عموماً في الزمن الحقيقي. "يمكن أن تتحول شاشتك إلى بوابة تنقلك إلى عالم خيالي لا يتطلب كتابة أي سطر من الرموز البرمجية، ويمكن تغييره آنياً. وهذا ما نسعى فعلياً إلى تحقيقه"، على حد قول المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة ديكارت، دين ليترسدورف، الذي أعلن ذلك مؤخراً.
تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط
هل يكون صناع الذكاء الاصطناعي أول ضحاياه؟
قد يكون العاملون في مجال البرمجة هم الأقرب لخسارة وظائفهم نتيجة تطور الذكاء الاصطناعي بعدما وجدت أبحاث أن 62% من الأكواد البرمجية المسجلة في مكتبة غيت هاب (Github) خلال عام 2023 كانت من صنع الآلة. على الرغم من ذلك، يرى البعض أن هذا التطور قد يحمل جانباً إيجابياً عبر تخفيف الأعباء البشرية، مع إمكانية أن تصبح الآلات مصدر تمويل للحكومات لدعم المتضررين من فقدان وظائفهم.
قال الرئيس التنفيذي السابق لقطاع الأعمال في شركة "جوجل إكس"، محمد جودت، في مقابلة مع شبكة "الشرق"، إن الذكاء البشري لطالما كان العنصر الأساسي للتفوق في مجال العمل وهو ما يجعل الأذكياء أكثر عرضة لخسارة وظائفهم نتيجة لتطور الذكاء الاصطناعي. وأضاف "خلال سنتين أو ثلاث على أقصى تقدير ستكون كل أكواد البرامج مكتوبة بالذكاء الاصطناعي".
وأشار إلى أن الحكومات قد تضطر إلى دفع رواتب للمواطنين فيما يُعرف باسم "الدخل الأساسي الشامل" دون أن يكون لهم دور في العمل والإنتاج في ظل عدم قدرة أي اقتصاد على تحمل معدل بطالة يصل إلى 30% أو 40%، مقترحاً أن تأتي هذه الرواتب من الذكاء الاصطناعي نفسه دون طباعة المزيد من الأموال تفادياً لتفاقم التضخم المرتفع بالفعل.
تابع قراءة المقالة عبر هذا الرابط
اقرأ أيضاً: لماذا تراهن الشركات على وكلاء الذكاء الاصطناعي في السنوات القادمة؟
مصطلح اليوم
خوارزمية تجميع كي-المتوسط | K-MEANS CLUSTERING
واحدة من أشهر خوارزميات التعلم الآلي غير الموجه تُستخدم لتصنيف البيانات غير الموسومة عن طريق تجميعها اعتماداً على الميزات بدلاً من التصنيفات المعرفة مسبقاً. يُمثل المتغير كي (K) في اسم خوارزمية تجميع كي-المتوسط عدد المجموعات أو التصنيفات التي سيتم إنشاؤها. فالهدف من هذه الخوارزمية تقسيم البيانات إلى "كي" مجموعة مختلفة والإبلاغ عن موقع مركز الكتلة لكل مجموعة، ثم إسناد نقاط البيانات الجديدة إلى المجموع أو الصنف ذي مركز الكتلة الأقرب.
رقم اليوم
35 مليار دولار
قيمة التقييم الذي تستهدفه منصة الحوسبة السحابية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي كور ويف (CoreWeave) في طرحها العام الأولي في الولايات المتحدة، الذي من المتوقع أن يحدث العام المقبل.