حصاد التكنولوجيا اليوم: تحقيق مستقل يؤكد أمان الشبكة الافتراضية الخاصة المجانية من متصفح أوبرا وجوجل تُطلق لعبة لتعليم الأطفال استخدام الإنترنت بأمان

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: تحقيق مستقل يؤكد أمان الشبكة الافتراضية الخاصة المجانية من متصفح أوبرا وجوجل تُطلق لعبة لتعليم الأطفال استخدام الإنترنت بأمان
حقوق الصورة: ويكيميديا كومنز.

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • تقدمت مجموعة المناصرة النمساوية نويب (Noyb) بشكوى ضد شركة موزيلا بسبب جعل ميزة الحفاظ على الخصوصية افتراضية في متصفح فايرفوكس دون إبلاغ المستخدمين، وهي ميزة تُتيح تتبع المستخدمين دون الاعتماد على ملفات تعريف الارتباط.
  • اقترح علماء طريقة جديدة لتغيير مسار الكويكبات الخطيرة باستخدام الانفجارات النووية، ليس عن طريق تفجيرها مباشرة، ولكن عن طريق تفجير قنبلة بالقرب من سطح الكويكب لتبخّر الأشعة السينية جزءاً من الكويكب وتغيّر مساره.
  • اضطرت مدينة صغيرة في ولاية كانساس الأميركية إلى تحويل منشأة معالجة المياه فيها إلى العمليات اليدوية بعد اكتشاف هجوم سيبراني. وقالت السلطات في المدينة إن الإجراء الاحترازي تم اتخاذه لضمان بقاء عمليات المنشأة آمنة.
  • تمكن أحد هواة مراقبة السماء في النمسا من تصوير مركبة فضائية سرية للغاية أطلقتها الولايات المتحدة الأميركية عام 2019، وتوجد في المركبة معدات مراقبة سرية للغاية وهي مملوكة لمكتب الاستطلاع الوطني الأميركي.

جوجل تُطلق لعبة لتعليم الأطفال استخدام الإنترنت بأمان

في أنحاء العالم كافة، يرغب الآباء في تعليم أطفالهم أفضل ممارسات السلامة على الإنترنت، لهذا السبب، طوّرت شركة جوجل برنامج بي إنترنت أوسوم (Be Internet Awesome) بالشراكة مع خبراء في مجال تنمية الأطفال والسلامة. يركّز البرنامج على موضوعات مثل كيفية اكتشاف عمليات الاحتيال وإنشاء كلمات مرور قوية وعدم مشاركة المعلومات الشخصية على الإنترنت. وخلال السنوات الماضية، أسهم البرنامج في تعليم أكثر من 100 مليون طفل على مستوى العالم. واليوم، أعلنت شركة جوجل إطلاق لعبة تُسمَّى بي إنترنت أوسوم وورلد (Be Internet Awesome World) على منصة الألعاب روبلوكس (Roblox). وتنقل اللعبة دروس السلامة التي يقدّمها برنامج جوجل بطريقة تفاعلية وممتعة.

من خلال اللعبة، سيتعلم الأطفال طريقة استخدام الإنترنت بأمان، وتعلم كيفية التعامل مع المخاطر المختلفة وتطبيق نصائح السلامة، وسيتمكنون من المرور بعدة تجارب، كل منها تتعلق بموضوع محدد؛ من التعرف على التصيد الاحتيالي إلى التعامل بلطف على الإنترنت، كما سيتلقون ملاحظات فورية لمساعدتهم على التعلم عن طريق التجربة والخطأ.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح تساعدك على إبقاء طفلك آمناً على شبكة الإنترنت

مهمة أوروبية لتقييم نظام الدفاع الكوكبي الذي طوّرته ناسا

إذا تم اكتشاف كويكب كبير في مسار تصادم مباشر مع الأرض، فإننا نمتلك اليوم تقنية مجربة ومختبرة لإبعاده، وهذا قد ينقذنا من تأثيره المدمر.

تم اختبار النظام أول مرة من قِبل وكالة ناسا الأميركية للفضاء قبل عامين عن طريق مهمة دارت (DART) التي شملت محاولة تغيير مسار الكويكب ديمورفوس (Dimorphos) الذي لم يكن يتجه إلى الأرض، حيث اصطدمت مركبة فضاء تابعة لناسا به. وبعد التحليل الأولي لنتائج الاصطدام، تم اعتبار المهمة ناجحة لأنها غيّرت بالفعل مسار الكويكب الذي يبلغ عرضه نحو 160 متراً.

لكن العلماء يريدون معرفة المزيد عن تأثير الاصطدام بالكويكب، وللقيام بذلك ستُرسل وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) مركبة فضائية للالتقاء به.

الهدف من هذه المهمة هو معرفة المزيد عن كتلة وتركيب الكويكب، وتقييم التأثير الذي أحدثه الاصطدام عليه بشكلٍ أكثر دقة، ومعرفة ما إذا كانت هناك حفرة ناجمة عن الاصطدام أم أن الكويكب قد تصدع وسينقسم.

شركة إكس تنشر تقريراً يوضّح طريقتها في الإشراف على المحتوى

نشرت شركة إكس تقريرها الأكثر تفصيلاً عن ممارساتها للإشراف على المحتوى منذ استحواذ إيلون ماسك عليها. ويقدّم التقرير نظرة ثاقبة حول كيفية تطبيق الشركة قواعدها.

أوضح التقرير بالتفصيل عمليات إزالة المحتوى وتعليق الحسابات العائدة إلى النصف الأول من عام 2024، وقال إن عمليات التعليق تضاعفت أكثر من ثلاثة أضعاف خلال عامين؛ حيث تم تعليق نحو 5.3 ملايين حساب، مقارنة بـ 1.6 مليون خلال النصف الأول من عام 2022.

وبالإضافة إلى عمليات التعليق، قالت الشركة إنها أزالت أو وضعت علامات على أكثر من 10.6 مليون منشور بسبب انتهاك قواعدها.

اقرأ أيضاً: هل يساعد الذكاء الاصطناعي في كشف المحتوى السيئ؟

جوجل تتهم مايكروسوفت باحتكار خدمة الحوسبة السحابية

قدمت شركة جوجل شكوى احتكار في الاتحاد الأوروبي ضد شركة مايكروسوفت، وقالت في شكواها إن مايكروسوفت تتبع ممارسات غير عادلة في مجال الحوسبة السحابية أدّت إلى تقليل الخيارات المتاحة للعملاء وزيادة الأسعار.

واتهمت جوجل شركة مايكروسوفت باستغلال نظام التشغيل ويندوز لإجبار العملاء على استخدام خدمة الحوسبة السحابية آزور (Azure) التابعة لها.

وقالت جوجل إن عملاء مايكروسوفت الذين يريدون نقل برامج ويندوز إلى خدمة آزور يمكنهم ذلك مجاناً، في حين أن القيام بالشيء نفسه على خدمة حوسبة سحابية أخرى يُضيف تكلفة تبلغ 400% لشراء تراخيص خادم ويندوز.

تحقيق مستقل يؤكد أمان الشبكة الافتراضية الخاصة المجانية من متصفح أوبرا

أكد مدققون مستقلون أن الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) المجانية من متصفح الويب أوبرا (Opera) لا تحتفظ إطلاقاً ببيانات ومعلومات عما يفعله المستخدمون على الإنترنت.

وفحص خبراء الأمن في شركة التدقيق ديلويت (Deloitte) البنية التحتية التقنية للخدمة للتأكد من عدم تخزين بيانات المستخدمين أو تسجيلها كما هو منصوص في سياسة شركة أوبرا، ولم يجد المدققون أي حالات لعدم الامتثال.

شركة أوبرا قالت تعليقاً على التدقيق إن ذلك يؤكد التزامها بحماية خصوصية المستخدمين وعدم تسجيل بياناتهم أو تخزينها مطلقاً.

اقرأ أيضاً: 5 أسئلة شائعة عن الشبكات الافتراضية الخاصة VPN

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك في نشرتنا الأسبوعية من هنا.